التراث
الاناشيد {Hymns}
الاناشيد {Hymns}
بقلم الباحث أ/محمدابوحبشي
كاتب وباحث في الاثار المصرية ومؤسس فريق حراس الحضارة للوعي الاثري ورئيس مجلس ادارة مجلة حراس الحضارة ورئيس قسم التراث الحضارى بجريدة جورناليدة وامين لجنة دعم السياحة والاثار عن محافظة الشرقية بالاتحاد الوطني للقيادات الشبابية .
يتكون جزء كبير جدا من ادب قدماء المصريين الديني الذي وصل الينا من التراتيل (تراتيل الاله سوبك_وامون_واتون_ورع حور اختي)
او ترانيم للملك والتيجان الملكية وحتي للمدن سواء كانت هذة الترانيم دينية او بغرض الدعاية فإنها تبين مظهرا خاصا وفريد من مظاهر المعتقدات الدينية المصرية .
النمط العادي للترتيلة :-
تبدء الترتيلة عادة بعنوان يمكن ان يكون عبارة كاملة مثل «..سلاما رع حور اختي عندما تشرق الشمس في افق السماء الشرقي..».
او بصلاة مباشرة للإله المقصود مثل «..طوباك..» او «..سبحانك..»
يتبعها النص الجوهري للترتيلة وعادة يذكر محاسن وصفات الملك واعماله او القاب الاله ولم تكن الترتيلة تعبر عن حماس المتعبد او او ديانته وانما تعبر عن صفات الاله ولاهوته بالتفصيل .
وتتخلل الترتيلة احيانا عبارات كاملة تثني علي اعمال هذا الاله الماضية.
«..طوباك، يا أوزيريس ياسيد الخلود وملك الالهة ياذا الاسماء الكثيرة ياجميل الطلعة يامن صورتك سرية في المعابد ..»
خصائص التراتيل:-
ومن خصائص تلك التراتيل أنها تذكر الاله باسماء المدن والمعابد التي كان يعبد فيها مثل «..أيا اوزيريس القوي في منف وروح جسم رع المقيم في هيراكونيوليس وسيد القاعة العظمي في هرموپوليس وسيد الخلق في ابيدوس..».
ولم تكن هذة القائمة الجغرافية جزء من الترانيم عادة ولكنها كانت جزء من الترانيم الاكثر تقدما ومع ذلك فهي تتمتع بأهمية بالغة في الصلوات الجماعية المأخوذة من التراتيل .
مكونات التراتيل:-
تتكون في الغالب من مجموعة من الاشعار متناظرة جميعا في شكلها تبدء باسم الاله المعبود متبوعا بالقابه واسماء الاماكن المقدسة التي يوجد بها .
ولازالت تراتيل الدولة الحديثة من اكثر التراتيل شهرة في علم اللاهوت المصري القديم .
واشهر هذة التراتيل تراتيل (أخت_إن_أتن)أمنحتب الرابع الاسرة الثامنة عشر دولة حديثة
وترجمة الترتيلة :-
«..ترتيلة حمد لحورس الحي في الافقين الذي يفرح في الافق في اسمه ”شو الذي هو في اتون“ اي قرص الشمس .
مانح الحياة دائما وابدا من الملك الذي يعيش في الحق سيد الارضين
”نفر خپرو رع وع ن رع“ وابن رع الذي يعيش في الحق ،صاحب التيجان ،إخناتون العظيم طوال حياته مانح الحياة دائما وابدا..».
بقلم الباحث أ/محمدابوحبشي
كاتب وباحث في الاثار المصرية ومؤسس فريق حراس الحضارة للوعي الاثري ورئيس مجلس ادارة مجلة حراس الحضارة ورئيس قسم التراث الحضارى بجريدة جورناليدة وامين لجنة دعم السياحة والاثار عن محافظة الشرقية بالاتحاد الوطني للقيادات الشبابية .
يتكون جزء كبير جدا من ادب قدماء المصريين الديني الذي وصل الينا من التراتيل (تراتيل الاله سوبك_وامون_واتون_ورع حور اختي)
او ترانيم للملك والتيجان الملكية وحتي للمدن سواء كانت هذة الترانيم دينية او بغرض الدعاية فإنها تبين مظهرا خاصا وفريد من مظاهر المعتقدات الدينية المصرية .
النمط العادي للترتيلة :-
تبدء الترتيلة عادة بعنوان يمكن ان يكون عبارة كاملة مثل «..سلاما رع حور اختي عندما تشرق الشمس في افق السماء الشرقي..».
او بصلاة مباشرة للإله المقصود مثل «..طوباك..» او «..سبحانك..»
يتبعها النص الجوهري للترتيلة وعادة يذكر محاسن وصفات الملك واعماله او القاب الاله ولم تكن الترتيلة تعبر عن حماس المتعبد او او ديانته وانما تعبر عن صفات الاله ولاهوته بالتفصيل .
وتتخلل الترتيلة احيانا عبارات كاملة تثني علي اعمال هذا الاله الماضية.
«..طوباك، يا أوزيريس ياسيد الخلود وملك الالهة ياذا الاسماء الكثيرة ياجميل الطلعة يامن صورتك سرية في المعابد ..»
خصائص التراتيل:-
ومن خصائص تلك التراتيل أنها تذكر الاله باسماء المدن والمعابد التي كان يعبد فيها مثل «..أيا اوزيريس القوي في منف وروح جسم رع المقيم في هيراكونيوليس وسيد القاعة العظمي في هرموپوليس وسيد الخلق في ابيدوس..».
ولم تكن هذة القائمة الجغرافية جزء من الترانيم عادة ولكنها كانت جزء من الترانيم الاكثر تقدما ومع ذلك فهي تتمتع بأهمية بالغة في الصلوات الجماعية المأخوذة من التراتيل .
مكونات التراتيل:-
تتكون في الغالب من مجموعة من الاشعار متناظرة جميعا في شكلها تبدء باسم الاله المعبود متبوعا بالقابه واسماء الاماكن المقدسة التي يوجد بها .
ولازالت تراتيل الدولة الحديثة من اكثر التراتيل شهرة في علم اللاهوت المصري القديم .
واشهر هذة التراتيل تراتيل (أخت_إن_أتن)أمنحتب الرابع الاسرة الثامنة عشر دولة حديثة
وترجمة الترتيلة :-
«..ترتيلة حمد لحورس الحي في الافقين الذي يفرح في الافق في اسمه ”شو الذي هو في اتون“ اي قرص الشمس .
مانح الحياة دائما وابدا من الملك الذي يعيش في الحق سيد الارضين
”نفر خپرو رع وع ن رع“ وابن رع الذي يعيش في الحق ،صاحب التيجان ،إخناتون العظيم طوال حياته مانح الحياة دائما وابدا..».
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق